مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال السابع

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال السابع

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال السابع

يسعدنا أن نقدم لحضراتكم مسابقة المقاصد القرآنية والتي تهدف إلى بيان المقاصد القرآنية لبعض سور الجزء التاسع والعشرين .. جزء تبارك والجزء الثلاثين جزء عم.

راجين لكم جميعا التوفيق السداد.

السؤال السابع

سورة المزمل

سوره المزمل عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل" .

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ، والمقنطرون أصحاب القناطير الكثيرة من الأجر الجزيل .

سوره المزمل نزلت للتنبيه لكل متزمل راقد ليله لينتبه إلى قيام الليل وشرف قيام الليل ، والى ذكر الله تعالى .

ومن مقاصد السورة الكريمة بيان أمر الله تعالى لرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقوم من الليل ثلثه ، أو نصفه أو ثلثيه ، وأن يقرا القرآن بتأدة وتمهل ، وأن يذكر الله تعالى ليلا ونهارا ، بالتحميد والتسبيح والصلاة ، وأن يجرد نفسه عما سواه .

ومن مقاصدها التنبيه بالجد للكسلان المتقاعس الذي لا ينهض في عظائم الأمور ، وكفايات الخطوب ولا يحمل نفسه المشقة والمتاعب .

ومن مقاصد سوره المزمل بيان موطن من مواطن الكمال والجمال المعنوي في القران الكريم ، فقد تحدثت السورة الكريمة عن الهجر الجميل ، وهو الذي لا أذى معه ، وليس فيه لدد ، أو فجور في الخصومة ، وإبراز ما في السورة الكريمة من المعاني الزاخرة بالحديث الذي يثبت قلب النبي صلى الله عليه وسلم ويعلي من شان القران الكريم ، ويرشد المؤمنين إلى ما يسعدهم ويصلح بالهم ، وبيان حكم ذوي الأعذار الذين لا يستطيعون القيام بالليل من مرض ، أو ضرب في الأرض ابتغاء الرزق من فضل الله ، فهؤلاء إذا لم يناموا في الليل تتوالى عليهم أسباب المشقة ، ويظهر عليهم آثار الجهد ، فخفف عنهم من قيام الليل يقول تعالى: (إِنَّ رَبَّكَ يَعۡلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدۡنَىٰ مِن ثُلُثَيِ ٱلَّيۡلِ وَنِصۡفَهُۥ وَثُلُثَهُۥ وَطَآئِفَةٞ مِّنَ ٱلَّذِينَ مَعَكَۚ وَٱللَّهُ يُقَدِّرُ ٱلَّيۡلَ وَٱلنَّهَارَۚ عَلِمَ أَن لَّن تُحۡصُوهُ فَتَابَ عَلَيۡكُمۡۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنَ ٱلۡقُرۡءَانِۚ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرۡضَىٰ وَءَاخَرُونَ يَضۡرِبُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَبۡتَغُونَ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ وَءَاخَرُونَ يُقَٰتِلُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِۖ فَٱقۡرَءُواْ مَا تَيَسَّرَ مِنۡهُۚ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَقۡرِضُواْ ٱللَّهَ قَرۡضًا حَسَنٗاۚ وَمَا تُقَدِّمُواْ لِأَنفُسِكُم مِّنۡ خَيۡرٖ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ هُوَ خَيۡرٗا وَأَعۡظَمَ أَجۡرٗاۚ وَٱسۡتَغۡفِرُواْ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمُۢ) صدق الله العظيم .

سؤال الحلقة السابعة

ما معنى المزمل؟
وما معنى كثيبا مهيلا؟
وكم عدد آيات سورة المزمل؟

شاهد سؤال الحلقة فيديو



المسابقة عبارة عن ثلاثين سؤالا وله ست جوائز يوميا على النحو التالي:

الفرع الأول الأئمة والواعظات:

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثاني للطلاب بالتعليم قبل الجامعي العام والأزهري الابتدائي والإعدادي والثانوي بأنواعه 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثالث المشاركة فيه مفتوحة للجميع من غير من ذكروا في الفرعين الأول والثاني 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

إضافة إلى جائزتين شرفتين للمشاركين في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية 

اقرأ اسئلة المسابقة الفائتة من هنا


1 تعليقات

  1. المزمل هو المُغطّى بثيابه كالمدثر
    و«المزمل» إشارة إلى ما حدث بعيد نزول الوحي على النبي محمد وهو على جبل حراء فرجع إلى السيدة خديجة بنت خويلد ترجف بوادره فقال: «زملوني، زملوني» فزملوه حتى ذهب عنه الروع.
    ومعنى كثيبا مهيلا: تصير ككثبان الرمل بعد ما كانت حجارة صماء
    وعدد آيات سورة المزمل 20 آية

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال