مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال الأول

 

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال الأول

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير 

يسعدنا أن نقدم لحضراتكم مسابقة المقاصد القرآنية والتى تهدف إلى بيان المقاصد القرآنية لبعض سور الجزء التاسع والعشرين .. جزء تبارك والجزء الثلاثين جزء عم.

راجين لكم جميعا التوفيق السداد.

السؤال الأول
سورة الملك

عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك"

ومن مقاصد هذه السورة الكريمة التأكيد على أن الله سبحانه وتعالى أعطي الإنسان الحياة التى يقدر بها على العمل وسلط عليه الموت الذي يدعوه إلى اختيار العمل الحسن على العمل القبيح لأنه وراءه البعث والجزاء الذي لابد منه قال تعالى : ( ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلۡمَوۡتَ وَٱلۡحَيَوةَ لِيَبۡلُوَكُمۡ أَيُّكُمۡ أَحۡسَنُ عَمَلٗاۚ وَهُوَ ٱلۡعَزِيزُ ٱلۡغَفُورُ).

ومن مقاصدها بيان ضرورة الخضوع لله عز وجل لاتصافه بكمال الملك .

ومن مقاصد سورة الملك التحذير من كيد الشياطين والتذكير بأحوال الكافرين وأحوال المؤمنين يوم القيامة وبيان أن في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم النجاة وفي تكذيبه الخسران .

كما بينت سورة الملك وجوب التأمل والتدبر في ملكوت السموات والأرض .

ثم جاءت آيات سورة الملك بتنبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم على ما يدبره المعاندون له ظاهرا وخفية ، وبيان أن علم الله تعالى محيط بخلوقاته وأن الله تعالى عليم بالقلوب وأحوالها فلا يخفى عليه سر من أسرارها قال تعالى : ( وَأَسِرُّواْ قَوۡلَكُمۡ أَوِ ٱجۡهَرُواْ بِهِۦ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ ١٣ أَلَا يَعۡلَمُ مَنۡ خَلَقَ وَهُوَ ٱللَّطِيفُ ٱلۡخَبِيرُ ).

ومن مقاصد سورة الملك التوجيه إلى أن نظام العالم لا عوج فيه ولا اختلاف وفي هذا تذكير بقدرة الله تعالى في خلق العالم ودقة نظامه وأن الله تبارك وتعالى قادر على تغيير نظام الكون قال تعالى : ( هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ ذَلُولٗا فَٱمۡشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رِّزۡقِهِ وَإِلَيۡهِ ٱلنُّشُورُ ١٥ ءَأَمِنتُم مَّن فِي ٱلسَّمَآءِ أَن يَخۡسِفَ بِكُمُ ٱلۡأَرۡضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ ١٦ أَمۡ أَمِنتُم مَّن فِي ٱلسَّمَآءِ أَن يُرۡسِلَ عَلَيۡكُمۡ حَاصِبٗا فَسَتَعۡلَمُونَ كَيۡفَ نَذِيرِ).

ومن مقاصد سورة الملك ايضا بيان واسع لطف الله تبارك وتعالى الذي ضرب المثل في لطفه سبحانه وتعالى بالناس بلطفه بالطير في طيرانها فهو القادر على إمساكهن والايحاطة بهم وبكل شيء يقول الله تبارك وتعالى : ( أَوَلَمۡ يَرَوۡاْ إِلَى ٱلطَّيۡرِ فَوۡقَهُمۡ صَفَّٰتٖ وَيَقۡبِضۡنَۚ مَا يُمۡسِكُهُنَّ إِلَّا ٱلرَّحۡمَنُۚ إِنَّهُۥ بِكُلِّ شَيۡءِۭ بَصِيرٌ ).

سؤال الحلقة الأولى

ما معنى تبارك؟

وهل هي مكية أم مدنية؟

وما عدد آياتها؟

المسابقة عبارة عن ثلاثين سؤالا وله ست جوائز يوميا على النحو التالي:

الفرع الأول الأئمة والواعظات:

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثاني للطلاب بالتعليم قبل الجامعي العام والأزهري الابتدائي والإعدادي والثانوي بأنواعه 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثالث المشاركة فيه مفتوحة للجميع من غير من ذكروا في الفرعين الأول والثاني 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

إضافة إلى جائزتين شرفتين للمشاركين في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية 

شاهد المسابقة فيديو من هنا

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال