مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال الثالث

 

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال الثالث

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال الثاني

يسعدنا أن نقدم لحضراتكم مسابقة المقاصد القرآنية والتي تهدف إلى بيان المقاصد القرآنية لبعض سور الجزء التاسع والعشرين .. جزء تبارك والجزء الثلاثين جزء عم.

راجين لكم جميعا التوفيق السداد.

السؤال الثالث

سورة الحاقة

سورة الحاقة من أسماء يوم القيامة أي القيامة الصادقة الواجبة الوقوع ، ومن مقاصد السورة الكريمة العظة بالحديث أن أهوال يوم القيامة وعن مصارع المكذبين وعن أحوال أصحاب اليمن وأصحاب الشمال قال تعالى : (فَإِذَا نُفِخَ فِي ٱلصُّورِ نَفۡخَةٞ وَٰحِدَةٞ ١٣ وَحُمِلَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَٱلۡجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةٗ وَٰحِدَةٗ ١٤ فَيَوۡمَئِذٖ وَقَعَتِ ٱلۡوَاقِعَةُ ١٥ وَٱنشَقَّتِ ٱلسَّمَآءُ فَهِيَ يَوۡمَئِذٖ وَاهِيَةٞ ١٦ وَٱلۡمَلَكُ عَلَىٰٓ أَرۡجَآئِهَاۚ وَيَحۡمِلُ عَرۡشَ رَبِّكَ فَوۡقَهُمۡ يَوۡمَئِذٖ ثَمَٰنِيَةٞ) .

من مقاصد سورة الحاقة تذكير الناس بما حل بالأمم التى كذبت بالله عز وجل من عذاب في الدنيا ثم عذاب في الآخرة حتى لا يقع أحدهم في مثل معاصيهم والتأكيد على أن الله تعالى عالم بأحوالنا فلا يخفى عليه شيء منها ولا يخفى يوم القيامة ما كان مخفيا في الدنيا .

ومن مقاصدها كذلك بيان أحوال الخلائق يوم القيامة فالمحسنون يسرون بإحسانهم والمسيئون يحزن بإساءتهم : (فَأَمَّا مَنۡ أُوتِيَ كِتَٰبَهُۥ بِيَمِينِهِۦ فَيَقُولُ هَآؤُمُ ٱقۡرَءُواْ كِتَٰبِيَهۡ ١٩ إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَٰقٍ حِسَابِيَهۡ ٢٠ فَهُوَ فِي عِيشَةٖ رَّاضِيَةٖ ٢١ فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٖ ٢٢ قُطُوفُهَا دَانِيَةٞ ٢٣ كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ هَنِيٓـَٔۢا بِمَآ أَسۡلَفۡتُمۡ فِي ٱلۡأَيَّامِ ٱلۡخَالِيَةِ ٢٤ وَأَمَّا مَنۡ أُوتِيَ كِتَٰبَهُۥ بِشِمَالِهِۦ فَيَقُولُ يَٰلَيۡتَنِي لَمۡ أُوتَ كِتَٰبِيَهۡ ٢٥ وَلَمۡ أَدۡرِ مَا حِسَابِيَهۡ ٢٦ يَٰلَيۡتَهَا كَانَتِ ٱلۡقَاضِيَةَ ٢٧ مَآ أَغۡنَىٰ عَنِّي مَالِيَهۡۜ ٢٨ هَلَكَ عَنِّي سُلۡطَٰنِيَهۡ ٢٩ خُذُوهُ فَغُلُّوهُ ٣٠ ثُمَّ ٱلۡجَحِيمَ صَلُّوهُ ٣١ ثُمَّ فِي سِلۡسِلَةٖ ذَرۡعُهَا سَبۡعُونَ ذِرَاعٗا فَٱسۡلُكُوهُ) .

ومن مقاصد سورة الحاقة التأكيد على أن هذا القرآن من عند الله تبارك وتعالى وأن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق فيما يبلغه عن ربه .

ومن مقاصدها بيان صفات الإنسان التى اكتسبها فأوجبت له الجحيم وكيف يجتهد لإزالة ما به من النقص حتى يرتقي إلى المعارج ويخرج من عالم المادة : (إِنَّهُۥ كَانَ لَا يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ ٱلۡعَظِيمِ ٣٣ وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِينِ ٣٤ فَلَيۡسَ لَهُ ٱلۡيَوۡمَ هَٰهُنَا حَمِيمٞ ٣٥ وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنۡ غِسۡلِينٖ ٣٦ لَّا يَأۡكُلُهُۥٓ إِلَّا ٱلۡخَٰطِـُٔونَ) .

ومن مقاصد هذه السورة الإشارة إلى أن ثواب المتقين كائن لا محالة وأن الله عز وجل لا يجعل حال المسلمين كحال المجرمين يوم القيامة.

سؤال الحلقة الثالث:

ما معنى : القارعة ، غسلين ، الوتين ؟
وكم عدد آيات سورة الحاقة ؟

شاهد سؤال المسابقة فيديو


المسابقة عبارة عن ثلاثين سؤالا وله ست جوائز يوميا على النحو التالي:

الفرع الأول الأئمة والواعظات:

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثاني للطلاب بالتعليم قبل الجامعي العام والأزهري الابتدائي والإعدادي والثانوي بأنواعه 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثالث المشاركة فيه مفتوحة للجميع من غير من ذكروا في الفرعين الأول والثاني 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

إضافة إلى جائزتين شرفتين للمشاركين في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية 

اقرأ اسئلة المسابقة الفائتة من هنا


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال