مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال السادس

 

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال السادس

مسابقة إذاعة القرآن الكريم المقاصد القرآنية لعام 1445 - 2024 السؤال السادس

يسعدنا أن نقدم لحضراتكم مسابقة المقاصد القرآنية والتي تهدف إلى بيان المقاصد القرآنية لبعض سور الجزء التاسع والعشرين .. جزء تبارك والجزء الثلاثين جزء عم.

راجين لكم جميعا التوفيق السداد.

السؤال السادس

سورة الجن

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: "كنَّا مع رسول الله ذاتَ ليلة ففَقَدْناه فالتمسناه في الأودية والشِّعاب. فقلنا: استُطِير أو اغْتِيل. قال: فبِتْنَا بِشَرِّ ليلة بات بها قومٌ، فلما أصبحْنا إذا هو جاء من قِبَل حِرَاء. قال: فقلنا يا رسول الله فقدْناك فطلبْناك فلم نجدْك، فبِتْنَا بِشَرِّ ليلة بات بها قوم. فقال: «أتاني داعي الجنِّ فذهبتُ معه فقرأتُ عليهم القرآنَ ".

الجن من مخلوقات الله سبحانه وتعالى أمرهم بعبادته وحده كما أمر الإنس، منهم المؤمن والكافر فهم عالم مكلف من الله سبحانه وتعالى كعالمنا .

ومن مقاصد سورة الجن بيان عموميه رسالة النبي صلى الله عليه وسلم فالسورة الكريمة قد أعطتنا صوره واضحة عن عالم الجن فهي تحكي أنهم أعجبوا بالقران الكريم.

وان منهم الصالح ومنهم غير الصالح وأنهم لا يعلمون الغيب وأنهم لا يملكون النفع لأحد وأنهم خاضعون لقضاء الله تعالى فيهم مع إظهار شرف النبي صلى الله عليه وسلم حيث لين الله عز وجل له قلوب الإنس والجن .

ومن مقاصد سوره الجن التأكيد على أن الذين يعوذون بالجن ويركن إليهم والذين ينكرون البعث أو يرتابون فيه لا يفلتون من سلطان الله تعالى ويصير عملهم هباء، وان للجن ثوابا وعقابا وان الله تعالى أوعد قاسطيهم بجهنم ووعد مسلميهم بالهدى والرشاد قال تعالى : (وَأَنَّا مِنَّا ٱلۡمُسۡلِمُونَ وَمِنَّا ٱلۡقَٰسِطُونَۖ فَمَنۡ أَسۡلَمَ فَأُوْلَٰٓئِكَ تَحَرَّوۡاْ رَشَدٗا ١٤ وَأَمَّا ٱلۡقَٰسِطُونَ فَكَانُواْ لِجَهَنَّمَ حَطَبٗا ).

ومن مقاصد سوره الجن أيضا التأكيد على أن الغيب كله لله تعالى ولا يطلع على غيبه أحدا من خلقه إلا من اختار لرسالته فانه سبحانه وتعالى يطلعه على ما يشاء من الغيب ليكون دلاله على صدق دعوته وحقي نبوته قال تعالى: (قُلۡ إِنۡ أَدۡرِيٓ أَقَرِيبٞ مَّا تُوعَدُونَ أَمۡ يَجۡعَلُ لَهُۥ رَبِّيٓ أَمَدًا ٢٥ عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ فَلَا يُظۡهِرُ عَلَىٰ غَيۡبِهِۦٓ أَحَدًا ٢٦ إِلَّا مَنِ ٱرۡتَضَىٰ مِن رَّسُولٖ فَإِنَّهُۥ يَسۡلُكُ مِنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَمِنۡ خَلۡفِهِۦ رَصَدٗا ٢٧ لِّيَعۡلَمَ أَن قَدۡ أَبۡلَغُواْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّهِمۡ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيۡهِمۡ وَأَحۡصَىٰ كُلَّ شَيۡءٍ عَدَدَۢا ) صدق الله العظيم. 

سؤال الحلقة السادسة 

ما معنى القاسطون؟ و لبدا؟ 
وهل سوره الجن مكيه ام مدنيه؟

شاهد سؤال الحلقة فيديو


المسابقة عبارة عن ثلاثين سؤالا وله ست جوائز يوميا على النحو التالي:

الفرع الأول الأئمة والواعظات:

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثاني للطلاب بالتعليم قبل الجامعي العام والأزهري الابتدائي والإعدادي والثانوي بأنواعه 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

الفرع الثالث المشاركة فيه مفتوحة للجميع من غير من ذكروا في الفرعين الأول والثاني 

وله جائزتان الأولى 1000 ألف جنيه والثانية مجموعة متميزة من إصدارات وزارة الأوقاف.

إضافة إلى جائزتين شرفتين للمشاركين في المسابقة من خارج جمهورية مصر العربية 

اقرأ اسئلة المسابقة الفائتة من هنا

1 تعليقات

  1. معنى القاسطون: الجائرون بكفرهم العادلون عن طريق الحق
    ومعنى لبدا: جماعات متكاثفة قد ركب بعضها بعضاً كما في اللِّبد
    وسورة الجن سورة مكية

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال